تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

مرحبا بكم في قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

لجان قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

ImamU.Portal.Community - NewSubCategories قائمة جزء ويب 

لجنة الدراسات العليا

تختص هذه اللجنة بالاهتمام بكل ما يختص بشئون الدراسات العليا داخل القسم من مراجعة للخطط الدراسية وإجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا وغيرها من الأمور ذات الصلة.

 تشكيل اللجنة

تتشكل لجنة الدراسات العليا بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

 مهام اللجنة

  1. توفير البيانات الإحصائية اللازمة لمؤشرات الجودة ولمتطلبات إعداد التقارير الداخلية والخارجية ولعمل التقارير حول تقدم طلاب الدراسات العليا ومستوى تحصيلهم.
  2. إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم وترشيح المقترح قبولهم إلى مجلس القسم.
  3. دراسة طلبات منح فرص إضافية والتأجيل وإعادة القيد...إلخ والرفع بها إلى مجلس القسم.
  4. تقديم الارشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا من خلال توزيعهم على المرشدين والمشرفين الأكاديميين.
  5. التعرف على الطلاب المتعثرين دراسيا وأصحاب المشاكل الاجتماعية أو الصحية أو النفسية ورعايتهم وتوجيههم.
  6. عقد لقاءات دوريه مع المرشدين الأكاديميين.
  7. نشر الحقوق والواجبات والإجراءات المرتبطة باللوائح والأنظمة المرتبطة بالدراسات العليا.
  8. مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا للقسم.
  9. إجراء المعادلات للطلاب المحالين من وإلى القسم.
  10.  الإعداد للاختبارات وتتضمن إعداد جداول الاختبارات والاعلان عنها وإعداد القاعات وتجهيزها وتوزيع المراقبين.
  11.  المتابعة اليومية لسير الاختبارات ومواجهة أية معوقات تحدث باللجان أثناء فترة الاختبارات.
  12.  دراسة الوضع الراهن لأساليب التقويم الطلابي ووضع خطة لأساليب التقويم.
  13.  متابعة رصد أعضاء هيئة التدريس لدرجات الطلاب على نظام الخدمات الذاتية.
  14.  توثيق كافة أعمال الاختبارات (ملف به نماذج اختبارات المقررات)، وكتابة تقارير يومية ونهائية عن سير الاختبارات ونقاط القوة والضعف في الأداء والاحتفاظ به في القسم ( وحدة التطوير والجودة).
  15.  إعداد دليل للخريجين وقاعدة بيانات لهم.
  16.  تحقيق المشاركة الواسعة من جانب هيئة التدريس في البحث والأنشطة العلمية وتوفير الدعم لتشجيع الأنشطة البحثية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس ذوي الرتب العلمية الأقل وطلبة الدراسات العليا.
  17.  تحديد أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا ذوي الخبرة واستثمار خبراتهم في إجراء البحوث، وتقديم خدمات تطويرية للمجتمع المحلي.
  18.  عمل آلية للتقويم المستمر للخدمات المكتبية.
  19.  إعداد آلية لضمان المصداقية والالتزام بأخلاقيات المهنة.
  20.  متابعة ربط الأولويات البحثية للبرامج الأكاديمية بالخطة الوطنية للتنمية بالمملكة العربية السعودية.
  21.  بناء خطة بحثية متكاملة تخدم احتياجات مجتمع الرياض.
  22.  تصميم قاعدة بيانات خاصة بالبحث العلمي وجهات النشر.
  23.  ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.


أعضاء اللجنة

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​د. فهد بن عبد الرحمن الخريف
​رئيساً
​2
​أ.د عزه علي شحاته فرج​
​عضواً
​3
​أ.د.محمد إبراهيم أبو هرجة
​عضواً
​4
​أ.د.عاطف مفتاح أحمد
​عضواً
​5
د.​منى بنت إبراهيم فارح
​عضواً
​6
​د.حصه بنت نياف العتيبي
​عضواً
​7
​أ.عبدالله الفنيسان
​أميناً



لجنة التدريب الميداني والبحوث

تختص هذه الوحدة بتنظيم ومتابعة عملية التدريب الميداني وقاعات وحلقات البحث بالقسم.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة التدريب الميداني والبحوث بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من سبعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم.

مهام اللجنة

  1. توزيع الطلاب على مؤسسات التدريب الميداني.
  2. تنظيم لقاء تمهيدي يعقده القسم العلمي مع المشرفيين الميدانيين والأكاديميين في بداية الفصل الدراسي لتعريف الطلاب الجدد بالتدريب الميداني وأهدافه وأهميته، وتوضيح أدوار ومسؤوليات المشرفين.
  3. إعداد نظام لتطوير وتفعيل التدريب الميداني لبرامج القسم.
  4. وضع آليات موثقة ومعتمدة ومفعلة لتحسين وتطوير أنشطة الخبرة الميدانية.
  5. وضع خطة سنوية للتدريب الميداني في مجالاته المختلفة.
  6. متابعة مشكلات الطلاب في المؤسسات والعمل على حلها من خلال زيارات دورية للمؤسسات.
  7. تقديم تقرير شهري عن سير العملية التدريبية.
  8. متابعة تقويم الطلاب من قبل المشرفين الأكاديميين ومشرفي المؤسسات.
  9. إعداد ملف المقرر وفق نموذج الخبرة الميدانية ولقاعات وحلقات البحث وفق متطلبات الجودة.
  10.  اختيار المؤسسات الصالحة للتدريب، ويكون لديها الاستعداد والرغبة في تدريب الطلاب، ويتوافر لديها الاشراف الجيد.
  11.  تصميم دليل وسجل إرشادي للتدريب الميداني.

 ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
د.أحمد بن فهد الحمده
​رئيساً
​2
د.حجري بن أحمد آل عيشي​
​عضواً
​3
أ.خالد بن إبراهيم الرشيد​
​عضواً
​4
أ.نواف بن عبدالله اليوسف
​عضواً
​5
د.حجري بن أحمد آل عيشي
​عضواً
​6
د.رحاب بنت لافي العتيبي
​عضواً
​7
​أ.د.أميمة دسوقي محمد
​عضواً​
​​8
​أ. هيا بنت عبدالرحمن الكلثم
​عضواً
​9
​أ.نجود  بنت حسن الزهراني
​عضواً
​10
​أ. هند بنت عبدالله الشعلان
​عضواً
​11
أ.أسماء بنت محمد العتيبي
​عضواً

لجنة شؤون الطلاب والإرشاد الاجتماعي

تختص هذه اللجنة بمتابعة شؤون طلاب البكالوريوس والخريجين ومتابعة الاختبارات والارشاد الاجتماعي وشكاوى الطلاب بالقسم.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة شؤون الطلاب والإرشاد الاجتماعي بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم.

مهام اللجنة

    1. توفير البيانات الإحصائية اللازمة لمؤشرات الجودة ولمتطلبات إعداد التقارير الداخلية والخارجية ولعمل التقارير حول تقدم الطلاب وتحصيلهم.
    2. استقبال شكاوى الطلبة فيما يخص المقرر الدراسي أو أعضاء هيئة التدريس.
    3. دراسة مشكلات الطلبة واقتراح الحلول لها.
    4. نشر الحقوق والواجبات والإجراءات المرتبطة باللوائح والأنظمة المرتبطة بشؤون الطلاب، من خلال تصميم وإعداد دليل الطالب الجامعي.
    5. تحديد أوقات محددة يومياً لاستقبال حالات الطلاب ذات العلاقة بأعمال الوحدة.
    6. إجراء المعادلات للطلاب المحالين من وإلى القسم.
    7. تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية في القسم.
    8. دراسة المخالفات القانونية للطلبة واقتراح العقوبات لها والالتزام بالإجراءات الإدارية والنظامية المعمول بها.
    9. التحقق من كفاءة التجهيزات الخاصة بالعملية التعليمية.
    10. دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود اختلاف فيها.
    11. قياس رضا الطلاب عن نظام سير عملية الاختبارات.
    12. دراسة الوضع الراهن لأساليب التقويم الطلابي ووضع خطة لأساليب التقويم الطلابي.
    13. الإعداد للاختبارات الفصلية من خلال وضع جداول الاختبارات واللجان والمراقبين وتجهيز القاعات ...).
    14. إعلان جداول الاختبارات في مكان بارز ومحدد بالقسم، وعلى الموقع الإلكتروني.
    15. إعلان نتائج استبانات تقييم أعمال الاختبارات كنوع من التغذية الراجعة.
    16. متابعة رصد أعضاء هيئة التدريس لدرجات الطلاب على نظام الخدمات الذاتية.
    17. عقد لقاء توعوي لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب لتعريفهم بما لهم وما عليهم في فترة الاختبارات، وطباعة ذلك في شكل كتيب وتوزيعه على المعنيين ووضعه على الموقع الالكتروني للقسم.
    18. المتابعة اليومية لسير الاختبارات ومواجهة أية معوقات تحدث باللجان أثناء فترة الاختبارات.
    19. توثيق كافة أعمال الاختبارات (ملف به نماذج اختبارات المقررات)، وكتابة تقارير يومية ونهائية عن سير الاختبارات ونقاط القوة والضعف في الأداء والاحتفاظ به في القسم (وحدة التطوير والجودة).
    20. إنشاء ومتابعة مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تضم منسقي الشعب والقاعات بالقسم كحلقة تواصل بين إدارة القسم والطلاب.
    21. ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
أ.ياسر بن إبراهيم الدويش
​رئيساً
​2
​د.سلطان عبدالرحمن الشهري
​عضواً
​3
أ.أسامة بن سليمان القاسم
​عضواً
​4
​أ.وليد بن محمد العبدالرزاق
​عضواً
​5
أ.أسامة بن سليمان القاسم
​عضواً
​6
أ.سلمان بن تركي النادر
​عضواً
​7
​أ.أسامة بن سليمان القاسم
​عضواً​
​​8
​أ. مي بنت سلمان السبيعي
​عضواً
​9
​أ. عهود بنت عبيد المطيري
​عضواً
​10
​أ. شيخة بنت عيد القحطاني​
​عضواً
​11
​أ.ماجد بن عبدالله السبيهين
​عضواً
​12
​أ.شيخة بنت عيد القحطاني
عضواً
​13
​أ. نجلاء بنت صالح اللحيدان​
عضواً
​14
​أ. رحاب بنت سفر آل شبر
عضواً
​15
أ.​حميد بن فليح ​العنزي
أميناً
​16
​أ.الاء بنت فهد المديميغ
​​أميناً

وحدة التطوير والجودة

تختص هذه الوحدة بالاهتمام بكل ما يخص شئون التطوير والجودة بالقسم.

تشكيل اللجنة

تشكل وحدة التطوير والجودة بالقسم بقرار من مجلس القسم ويتحدد عدد أعضاؤها بناء على عدد البرامج التي يرعاها القسم ووفق توجيهات الجامعة ممثلة في وحدة التقويم والجودة ويتم الرفع بتوصية بتشكيلها إلى مجلس الكلية ومنه إلى الجهات ذات العلاقة ويأتي قرار التكليف لأعضائها من صاحب الصلاحية، وترفع تقاريرها لمجلس القسم.

مهام اللجنة

      1. نشر ثقافة التطوير والجودة بالقسم من خلال المحاضرات وورش العمل التدريبية والكتيبات والمطويات والأدلة.
      2. اقتراح الخطط التطويرية المناسبة لتطوير البرامج الأكاديمية بالقسم.
      3. الإشراف على الخطة الاستراتيجية للقسم ومتابعة تنفيذها.
      4. توثيق أعمال التطوير والجودة وأنشطتها بالقسم وحفظها ورقياً وإلكترونياً.
      5. الإعداد والإشراف على عملية التقويم الذاتي لبرامج القسم المختلفة وإعداد تقارير للدراسة الذاتية للبرامج الأكاديمية.
      6. متابعة إعداد الخطط الدراسية لبرامج القسم ومراجعتها.
      7. متابعة تنفيذ نشاطات التقويم والاعتماد الأكاديمي في القسم.
      8. اقتراح أهداف أو مخرجات التعلم لبرامج القسم المختلفة ( البكالوريوس - الماجستير - الدكتوراه)، وكذلك اقتراح طرق أو وسائل تحقيق هذه الأهداف، وأساليب التقويم المختلفة لقياس مخرجات أو تحقق هذه الأهداف.
      9. تصميم ورصد دوري لمؤشرات الأداء الرئيسية (KPI'S) لبرامج القسم.
      10.  إعداد التقارير السنوية لبرامج القسم العلمية واقتراح آليات تطويرها.
      11.  متابعة إعداد وتوثيق واعتماد التقارير الفصلية للمقررات الدراسية وملفات المقررات واقتراح آليات لتطويرها.
      12.  إعداد تقرير سنوي باحتياجات القسم من الأجهزة والوسائل التعليمية، ومتابعة توفيرها.
      13.  تطوير المحتوى المعلوماتي للموقع الالكتروني للقسم.
      14.  إعداد تقارير فصلية عن أعمال التطوير والجودة بالقسم.
      15.  تنفيذ إجراءات ضمان الجودة وتنسيقها وفق خطة عمادة التطوير والجودة.
      16.  تهيئة برامج القسم للوفاء بمتطلبات معايير الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
      17.  تحقيق رسالة برامج القسم وأهدافها الاستراتيجية من خلال ضمان جودة الأنشطة التعليمية والبحثية وخدمة المجتمع.
      18.  تقديم خدمات إرشادية من خلال إعداد وتجهيز كتيبات وأدلة القسم فيما يتعلق بضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي، وكذلك النشرات التعريفية بالقسم وفرص العمل والخطط الدراسية.
      19.  تحديد مواطن التحسين الممكنة واقتراح المشاريع اللازمة لتحقيقها على مستوى القسم.
      20.  المساهمة مع وحدة الجودة بالكلية في نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي، وتنظيم المحاضرات التثقيفية، وورش العمل وأسبوع الجودة والاعتماد الأكاديمي، وحضور هذه الفعاليات.
      21.  إعداد تقارير دورية عن مستويات الأداء في القسم ومقدار رضا المستفيدين في كل نشاط.
      22. عقد اجتماعات دورية لمناقشة كيفية تطبيق متطلب اعتماد البرامج الأكاديمية.       
      23. إعداد ملفات توصيف البرامج الأكاديمية.

      ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.


أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​د.عبدالله بن حضيض السلمي
​رئيساً
​2
​د.حمود بن صالح الكنعان
​عضواً
​3
د.مساعد بن غنام العتيبي
​عضواً
​4
​د.منى بنت إبراهيم فارح
​عضواً
​5
د. سمية بنت عبد الرحمن المزيني
​عضواً
​6
د. غادة بنت عبد الرحمن العنقري
​عضواً
​7
​أ. نوره بنت سالم القحطاني​
​عضواً
​8
​أ. نهى بنت علي الغامدي
​عضواً
​9
​أ.فهد بن جزاء الحربي
​عضواً
​10
​أ.عبدالله بن خالد السماري
​أميناً
​11
أ.ماجدة بنت عبدالله الباحوث
​أميناً
​12
​أ.فايزه بنت سهل العتيبي​
أميناً​

لجنة الجداول بالقسم

تختص هذه اللجنة بإعداد الجداول الدراسية لطلاب وأساتذة القسم في المراحل الدراسية المختلفة للبكالوريوس والدراسات العليا، ومتابعة كل ما يتعلق بها من أعمال.

تشكيل اللجنة

تشكل اللجنة بتوصية من رئيس القسم، واعتماد مجلس القسم، وتتكون من  وكيل القسم رئيسا، ووكيلة القسم عضوا، وعضو واحد على الأقل من أعضاء هيئة التدريس بالقسم لشطر الطلاب، وعضو واحد على الأقل من أعضاء هيئة التدريس بالقسم لشطر الطالبات.

أولاً: مهام اللجنة الجداول 

  1. وضع الجداول الدراسية لطلاب القسم بمراحله ومستوياته وقاعاته المختلفة.
  2. وضع الجداول التدريسية لأساتذة القسم.
  3. الرفع بنموذج بدل التعليم للأساتذة السعوديين.
  4. الرفع بالأساتذة المنقطعين والمعتذرين عن التدريس لمراجعة بدل التعليم.
  5. ربط الجداول الدراسية بالأساتذة على نظام بنر.
  6. توزيع طلاب قاعات البحث والبحث التطبيقي على الأساتذة.
  7. تسديد المواد التابعة للقسم للأقسام الأخرى داخل وخارج الكلية.
  8. الرفع للأقسام الأخرى بالكلية، والكليات الخارجية لتسديد احتياج القسم من المواد.
  9. رفع الأنصبة التدريسية للأساتذة وإحصاءات أعضاء هيئة التدريس.
  10. الرفع بالساعات الزائدة للأساتذة.
  11. الرفع بساعات الأساتذة المتعاونين مع القسم في حالة وجود تعاون.
  12. جمع رغبات الطلاب والأساتذة للفصل الدراسي الصيفي وإعداد جداول الصيفي بناء عليها.
  13. إعداد تقرير ختامي عن أعمال اللجنة لرئيس القسم في نهاية كل فصل دراسي
  14. الرفع لرئيس القسم بالتخصصات المطلوب توفيرها للقسم بناء على احتياج القسم من المقررات.
  15. الرفع بساعات العجز التدريسي المتوقعة في كل فصل دراسي إن وجدت، ووضع مقترحات سد هذا العجز.
  16. متابعة ما يسند إلى اللجنة من أعمال أخرى من رئيس القسم.

ثانيا: مهام اللجنة الاختبارات

  1. إعداد ملف لكل مادة من المواد الدراسية
  2. إعلان نسخة من جدول الاختبارات لكل المستويات بالقسم 
  3. إعداد جدول اختبار لكل شعبة من الشعب
  4. المرور على قاعات الطلاب بالقسم لتعريفهم بنظام الاختبارات  قبل البدء فيها
  5. تشكيل لجنة مصغرة لاستلام أوراق الأسئلة، ولجنة أخرى لبحث حالات التعارض والتعامل معها.  
  6. المرور على القاعات التي ستجرى فيها الاختبارات وذلك قبل البدء في الاختبارات.
  7. طباعة كشوف رصد الدرجات وكشوف توقيع الطلاب داخل اللجان
  8. إعداد جداول مراقبات الأساتذة في الاختبارات
  9. إعداد اللافتات واللوحات الارشادية الخاصة بأماكن قاعات الاختبارات  
  10. تواجد أعضاء اللجنة في مواعيد الاختبارات بشكل دائم لمتابعة سير الاختبارات

رفع تقرير عن سير الاختبارات لرئيس القسم بشكل يومي، وتقرير آخر في نهاية الاختبارات.​

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​أ.ماجد بن عبدالله السبيهين
​رئيساً
​2
أ. فهد بن سعد أبو نيان​
​عضواً
​3
د.ندى بنت عبدالله الرشيد
​عضواً
​4
​أ. غزيل بنت معدي البقمي
عضواً​
​5
​أ. شيخة بنت عيد القحطاني
عضواً
​​6
​أ.مها بنت محمد العمار
​أميناً

اللجنة الاجتماعية

تختص هذه اللجنة  بتفعيل الأنشطة الاجتماعية لمنسوبي القسم من خلال زيادة النشاط الاجتماعي و الرحلات والعمل على تنمية الروابط الاجتماعية بين أعضاء هيئة التدريس و إشاعة روح التعاون و الإخاء بينهم.

تشكيل اللجنة

تشكل اللجنة الاجتماعية بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

  1. تنظيم لقاءات اجتماعية دورية لمنسوبي القسم
  2. تفعيل المشاركة في المناسبات الشخصية للزملاء بالقسم؛ الترقية، التقاعد، التعيين، الابتعاث
  3. تنظيم انشطة ترفيهية من خلال اللقاءات الاجتماعية ( مسابقات فنية، ثقافية، رياضية، رحلات عمرة وحج).

ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​أ.د.عبدالرحمن بن محمد عسيري
​رئيساً
​2
​أ.محمد بن علي العواجي
​عضواً
​3
أ.سلمان بن تركي النادر
​عضواً
​4
​أ.فهد  بن سعد أبو نيان​
​عضواً
​5
أ. عبير  بنت سعد الحربي​
​عضواً
​6
أ. مشاعل بنت خالد السبيعي
​عضواً
​7
​أ. ازدهار  بنت نزال العنزي
​عضواً​


اللجنة العلمية والتميز البحثي

تختص هذه اللجنة بالاهتمام بالشئون الخاصة بأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم من تعيين وترقية وندب وإعارة.. إلخ. وكذلك ما يختص بالبحث العلمي وبالابتعاث والمبتعثين..

تشكيل اللجنة

تتشكل اللجنة العلمية والتميز البحثي بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

  1. وضع معايير وشروط وإجراءات لاختيار هيئة التدريس المرشحين للتعيين بالقسم ومتابعة تطبيقها.

    دراسة احتياجات القسم من أعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم والرفع بذلك إلى رئيس القسم.

    النظر في تعيين أعضاء هيئة التدريس الجدد من خلال دراسة طلباتهم وإجراء المقابلات معهم والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.

    النظر في تعيين المعيدين والمحاضرين والباحثين ومساعدي الباحثين وإجراء اختبارات التوظيف المناسبة لهم والرفع بالتوصيات إلى مجلس القسم.

    النظر في طلبات ترقية أعضاء هيئة التدريس وفحص أوراقهم والرفع إلى مجلس القسم بمحاضرها وتوصياتها.

    النظر في طلبات ابتعاث المعيدين والمحاضرين والتحقق من سلامة البرامج التي يرغبون الالتحاق بها وتمشيها مع سياسة القسم في الابتعاث ومن صحة أوراق القبول وغيرها من الوثائق.

    متابعة مبتعثي القسم في الداخل والخارج وإعداد تقارير عن أوضاعهم الدراسية والرفع بها إلى مجلس القسم.

    وضع آلية لتطوير استراتيجيات التعليم والتعلم والاشراف على تنفيذها.

    إعداد آلية لضمان المصداقية والالتزام بأخلاقيات المهنة.

    وضع آلية لرصد كفاية وكفاءة هيئة التدريس بالبرامج الأكاديمية.

    إعداد خطة للتطوير المهني لجميع منسوبي القسم.

    وضع آليات موثقة ومعتمدة ومفعلة تضمن توافر هيئة تدريس وموظفين قادرين وذوي مؤهلات مناسبة، لجميع الوظائف التدريسية والإدارية بالقسم.

    إعداد آلية للاستفادة من بحوث أعضاء هيئة التدريس في تطوير المقررات والكتب الدراسية.

    ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
أ.د نشمي بن حسين العنزي
​رئيساً
​2
​د. خالد بن محمد الدهام
​عضواً
​3
أ.د.رضا عبدالقوي رجب
​عضواً
​4
د.محمد بن راشد الدوسري
​عضواً
​5
د. أسماء بنت عبدالله التويجري
​عضواً
​6
د.جواهر بنت صالح الخمشي
​عضواً
​7
​أ.سارة بنت عجمي العجمي
​أميناً​

لجنة الإشراف على التأليف الجماعي والترجمة

تختص هذه اللجنة بالاهتمام بشئون التأليف والترجمة لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة المتابعة التأليف الجماعي والترجمة بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون  مجموعة لا تزيد على (5) من أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

أولاً: مهام اللجنة 

تحسين النشر العلمي، من خلال وضع ألية لتطوير الكتب الجامعية والتأليف الجماعي وفق معايير الجودة.

اقتراح ترجمة بعض الكتب والمراجع الأجنبية الحديثة في التخصص وذلك بتكوين فريق عمل للقيام بهذه المهمة بالتنسيق مع لجنة التأليف الجماعي بالقسم .

تكليف شخص أو أكثر لتأليف أو ترجمة كتب يرى القسم أهمية ترجمتها ونشرها.

تعزيز عملية التعريب فى القسم وذلك فى مجالات التدريس، التأليف والترجمة، الطباعة والنشر.

وضع القواعد المتسقة مع سياسات ولوائح التأليف والترجمة على مستوى الجامعة والتى تنظم عملية الترجمة بالقسم بما فى ذلك تحكيم الكتب المؤلفة والمترجمة وصلاحيتها للنشر، أولويات الطباعة والنشر، حقوق المؤلفين، وعقد إتفاقيات الطباعة والنشر .

تشجيع النشر العلمي الجماعي لأعضاء هيئة التدريس والتركيز على ما يخدم العملية التعليمية.

ابداء الرأي في مقترحات ومشروعات الترجمة والتعريب (الممولة) التي يتم الرفع بها من قبل أعضاء هيئة التدريس لمجلس القسم.

ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
أ.د مشبب بن سعيد بن ظويفر
​رئيساً
​2
أ.د محمد محمود النحراوي​
​عضواً
​3
د. سهام بنت محمد العزام
​عضواً
​4
د. طرفة بنت زيد بن حميد​
​عضواً

لجنة الشراكات المجتمعية والتعاون الدولي

تختص هذه اللجنة بربط الأنشطة العلمية والأكاديمية لقسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية باحتياجات المجتمع.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة الشراكات المجتمعية والتعاون الدولي بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

توثيق العلاقة المهنية بين القسم ومؤسسات المجتمع ذات العلاقة

حصر المناسبات المجتمعية ذات العلاقة بتخصص القسم وتوجيه المشاركة الفعالة

عقد الشركات المجتمعية بين القسم العلمي والقطاعات المختلفة.

دراسة الاحتياجات والمتطلبات التدريبية والمهارية عند شرائح المجتمع المختلفة.

تحديد الكفاءات والإمكانات التدريبية والتعليمية في القسم.

تحديد انشطة مجالات خدمة المجتمع وفقا للكفاءات والاحتياجات.

وضع خطة فصلية لأنشطة خدمة المجتمع بالقسم.

ايجاد البيئة المناسبة وتقديم الدعم اللوجستي لتنفيذ خطة انشطة خدمة المجتمع.

الإعلان عن انشطة خدمة المجتمع والتنفيذ والمتابعة.

التنسيق مع الكفاءات التي يحتاجها تنفيذ برامج خدمة المجتمع من خارج القسم.

التعاون في مجالات التثقيف والتعليم والتدريب مع جميع قطاعات المجتمع

تقديم المبادرات المتخصصة في مواجهة مشكلات المجتمع ذات العلاقة بالتخصص.

ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​د.أحمد بن عبدالرحمن البار
​رئيساً
​2
د.خالد بن محمد الدهام
​عضواً
​3
د.ماهر بن عثمان أبا حسين 
​عضواً
​4
أ. خالد بن محمد النقيه
​عضواً
​5
د. عزيزة بنت عقاب العنزي​
​عضواً
​6
أ.ابتسام بنت صالح العنزي​
​أميناً

لجنة الإرشاد الأكاديمي والمهني

تختص هذه اللجنة برعاية الطالب رعاية شاملة للجوانب التعليمية والأكاديمية والاجتماعية والنفسية وغيرها من خلال نخبة مختارة من أعضاء هيئة التدريس في القسم  .​

تشكيل اللجنة

تتشكل اللجنة الإرشاد الأكاديمي والمهني بقرار من مجلس القسم وتتكون من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

تنفيذ برامج إرشادية للطلاب المستجدين.

متابعة توزيع مجموعات الطلاب على المرشدين من أعضاء هيئة التدريس، ومتابعة تنفيذ البرامج الخاصة بكل مجموعة.

حصر الطلاب المتفوقين، والإشراف على تنفيذ البرامج المناسبة لهم.

متابعة الطلاب المتعثرين، ودراسة أسباب التعثر في الأقسام والمقررات، وبخاصة عندما تكون ظاهرة ، والسعي في علاجها.

الحرص على متابعة طلاب المنح الدراسية، ووضع البرامج الدراسية المناسبة لهم .

الإشراف على تنفيذ البرامج الإرشادية لعموم الطلاب بالتنسيق مع النشاط الطلابي في ضوء ما تقرره لجنة الإرشاد الأكاديمي في الوحدة التعليمية .

القيام بالمقابلات الفردية للحالات التي تتطلب المقابلة، وبحث الحالة ، واقتراح إحالة الأمر لجهات الاختصاص عند الضرورة ، وإعداد التقارير اللازمة بشأنها .

إبداء الرأي بالتقرير المناسب في حالات الطلاب التي يراها المرشد، أو التي يحيلها رئيس القسم / وكيلة.

المشاركة في الأعمال ذات الصلة بعمليات التخطيط والمتابعة والتقويم على الوجه الذي تحدده لجنة الإرشاد الأكاديمي والمهني في القسم.

تولي لجنة الإرشاد الأكاديمي والمهني في القسم التي تعمل فيه عقد لقاء دوري للمرشدين الأكاديميين بالقسم وتناقش فيه الأمور الإرشادية، ويُدوّن محضر بذلك وتُرسل توصياته إلى مجلس القسم ثم عمادة الكلية .

متابعة المطويات والنشرات والإعلانات الإرشادية بالقسم.

التنسيق والمتابعة المستمرة مع مركز الإرشاد الأكاديمي في عمادة شؤون القبول والتسجيل ، والحرص على حضور الاجتماعات الدورية لمجلس الإرشاد بالعمادة.

متابعة تسجيل الطلاب وجداولهم الدراسية في مدة التسجيل المقررة كل فصل.

توجيه الطلاب المتوقع تخرجهم بتعبئة النموذج الخاص بطلب الحصول على الوثيقة والتأكد من سلامة بياناتهم من خلال الخدمة الذاتية للطالب على الموقع ، وتسليمها لقسم الخريجين والوثائق في عمادة شؤون القبول والتسجيل مع صورة عن بطاقة الأحوال وصورة شخصية للطلاب فقط.

ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.


أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
د.باسم بكري إبراهيم
​رئيساً
​2
​​د.ياسر عبدالفتاح القصاص
​عضواً
​3
أ. مزنة بنت عائد البقمي
​عضواً
​4
​أ. نوره بنت عبدالمحسن المنقور
​عضواً
5
​أ. مي بنت إبراهيم المغيصيب
​عضواً
​6
​أ.الاء  بنت فهد المديميغ
​أميناً

لجنة الأنشطة الطلابية

تختص هذه اللجنة تهتم بوضع خطة تنفيذية و تشغيلية للأنشطة اللامنهجية بالقسم و القيام على متابعة تنفيذها وعمل تقرير لكل نشاط مع حث و تشجيع طلاب القسم للمشاركة فيها.​

تشكيل اللجنة

تشكل اللجنة بتوصية من رئيس القسم، واعتماد مجلس القسم، وتتكون من  خمسة أعضاء على الأقل من أعضاء هيئة التدريس من الشطر الرجالي والنسائي بالقسم .

أولاً: مهام اللجنة 

وضع خطة سنوية للفعاليات والأنشطة الطلابية بالقسم والإشراف على تنفيذها.

تنظيم الأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية بالقسم.

اكتشاف مواهب الطلاب والعمل على صقلها وتنميتها واستثمارها.

التنسيق مع عمادة شؤون الطلاب بالجامعة للمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة.

العمل على تشجيع الطلبة ودعم نشاطهم والإشراف على رحلاتهم وتنظيم المسابقات والندوات واللقاءات العلمية.

اقتراح الأنشطة اللاصفيه وتنفيذها مع الطلبة من خلال وضع آلية لدعمها، ومتابعة تنفيذها، كنشرة القسم والندوات والمحاضرات العامة وغيرها من النشاطات المتعلقة بالأعمال الدراسية.

ترشيح طلاب للمشاركة في الفعاليات الثقافية والعلمية المختلفة داخل الجامعة وخارجها.

عقد دورات وورش عمل للطلاب لتنمية مهاراتهم ومعارفهم.

الترتيب والتنسيق لمناسبات القسم، مثل: لقاءات الطلاب المستجدين.

التنسيق مع وحدات الكلية ولجانها فيما يخص الفعاليات والأنشطة الطلابية.

المشاركة في تنظيم الحفل الختامي للأنشطة الطلابية بالكلية في نهاية كل عام دراسي.

تنفيذ كل ما يحيله سعادة رئيس القسم للجنة من معاملات ذات صلة بمهامها.

حفظ أعمال اللجنة من محاضر وتقارير وأخبار، والرفع لسعادة رئيس القسم بنسخ منها.

تزويد سعادة رئيس القسم بتقرير سنوي عن إنجازات اللجنة.


أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​​​د.ياسر عبدالفتاح القصاص
​رئيساً
​2
​​د.بدر بن محمد عقيلي
​عضواً
​3
د.انتصار بنت سعود الشبيلي
​عضواً
​4
​أ.رؤى بنت سليمان الرفيعي
​عضواً

لجنة السيمنار العلمي للقسم

تختص هذه اللجنة باقتراح تنظيم لقاءات علمية دورية لأعضاء القسم ومنسوبيه؛ مثل:عقد لقاء شهري واحد على الأقل (سيمينار علمي) يُقدم فيه أحد أعضاء هيئة التدريس محاضرة أو ندوة أو ورشة حول أحد الموضوعات والقضايا الاجتماعية الحديثة.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة اللقاءات العلمية بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ثلاثة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

تنظيم لقاءات علمية دورية يحضرها طلاب الدراسات العليا ويدعى لها بجانب أعضاء هيئة التدريس بالقسم بعض الزملاء من أقسام علمية مختلفة من داخل أو خارج الجامعة.

تفعيل التبادل العلمي والثقافي بين طلاب القسم والأقسام الأخرى داخل وخارج الجامعة

ترشيح المتميزين من أعضاء هيئة التدريس بالقسم للجوائز المحلية والعالمية.

العمل على تحقيق النمو العلمي للقسم وذلك من خلال:

اقتراح تنظيم الندوات والمؤتمرات بالقسم

متابعة الاصدارات العلمية الحديثة عربيا وعالميا في مجالات علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية المختلفة، والعمل على تزويد مكتبة القسم والمكتبة المركزية بهذه الاصدارات.

اصدار مجلة علمية دورية باسم القسم.

اصدار نشرة متخصصة شهرية يشارك الطلاب في تحريرها.

دعوة بعض أعضاء هيئة التدريس المتميزين من الأقسام المناظرة بالجامعات الأخرى، أو الأقسام الأخرى بالكلية والجامعة والجامعات السعودية لإلقاء محاضرات حول بعض الموضوعات حول القضايا والتطورات الحديثة في مجال التخصص.

 دعوة بعض أعضاء هيئة التدريس المتميزين من التخصصات العلمية الأخرى ذات الصلة بتخصص علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية للإفادة من خبراتهم العلمية والبحثية، وتبادل وجهات النظر حول الموضوعات البينية المشتركة التي يمكن أن يشترك في إجرائها أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​​​د.عبدالرحمن بن محمد الخراشي
​رئيساً
​2
​​د.البندري بنت سعود السهلي
​عضواً
​3
أ.د.رضا عبدالقوي رجب
​عضواً


لجنة الخريجين

تختص هذه اللجنة بشؤون خريج القسم ومتابعة سير عمله بعد التخرج مع سوق العمل .​

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة الخريجين بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من خمسة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

أولاً: مهام اللجنة 

إعداد  إحصائيات عن خريجي القسم

 إعداد موقع الكتروني للوحدة وتحديثه بشكل مستمر

إعداد دليل خريجي القسم سنويا

إعداد دورات تدريبية للخريجين لتطوير قدراتهم المهنية

إعداد قاعدة بيانات بجميع الجهات التي يمكن لخريجي القسم العمل بها

 التنسيق مع الجهات والمؤسسات المهنية المختلفة للمشاركة في يوم المهنه الذي يقام سنويا بالجامعة بغرض  إفادة الخريجين  من الانشطة   والعروض الوظيفية التي تقدم من تلك الجهات

الحصول على معلومات من الخريجين حول التطورات المستحدثة كل في مجاله وهذا يساعد على تطوير نظم التعليم.

 عمل كتيب للخريجين يتضمن رؤية وحدة الخريجين ورسالتها وأهدافها ومهامها

 إعداد بطاقة بيانات للخريج .

عمل استمارة ايضا لمتابعة الخريجين يملأها الخريج ويرسلها على الموقع الالكتروني للوحدة بعد تخرجه بسته أشهر

عمل حساب علي الفيس بوك أو التويتر لخريجي القسم للتواصل معهم وتواصل بعضهم مع بعض  

تسجيل محاضر اجتماعات الدورية  

تزويد الجهات الراغبة بتوظيف خريجي القسم ببيانات الخريجين المتوقع تخرجهم .

العمل على تحديد الوظائف المتاحة لخريجي القسم وتحديثها بصورة دورية ونشرها في إصدارات داخل القسم.

حصر للجهات التي تستقطب خريجي القسم والتواصل معها لمعرفة مدى احتياجاتهم من خريجي القسم وتوجيه الدعوات لهم في المناسبات العلمية المختلفة ، كما يهتم هذا القسم بالإشراف على تنظيم حفل الخريجين بالتنسيق مع الأقسام الأخري والتوثيق الاعلامي لذلك .

ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​
​د.وليد بن عطية الزهراني
​رئيساً
​2
أ.إبراهيم بن سعد الداود
​عضواً
​3
د.مصبوبة بنت سعد السبيعي
​عضواً
​4
أ. سلمى بنت علي الحربي
​عضواً
​5
أ​. نجلاء بنت وليد الشمري
​عضواً 
​6
أ.حصه بنت فهيد الفهيد
عضواً
​7
​أ.عايض بن ناجي الغامدي
​عضواً​
​8
أ.حمد بن عبدالرحمن الدوسري​
عضواً
​9
​أ.إيمان بنت صالح الحديثي
​أميناً
​10
​​أ.يسرى بنت ناصر عسيري
​أميناً





لجنة المخططات

تختص هذه الوحدة بمراجعة المخططات المقدمة من طلاب الدكتوراه بالقسم للنظر والبت فيها في ضوء المنهجية العلمية.

تشكيل اللجنة

تشكل اللجنة بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم  ممن لا تقل رتبهم العلمية عن أستاذ مشارك فأعلى ويجوز إضافة أستاذ مساعد على أن لا يزيد عددهم عن  عضوين و يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لوحدة الدراسات العليا بالقسم ثم لمجلس القسم.

أولاً: مهام اللجنة 

      1. استلام المخططات البحثية من الطلاب مرفق معها خطاب من المرشد العلمي يوضح جاهزية خطة الطالب للعرض على لجنة المخططات في القسم.

        تقوم اللجنة بترشيح عدد (3) من أعضائها لمناقشة المخطط المقدم من طالبـ (ــة) الدكتوراه بالقسم.

        إرسال مخطط الطالبـ (ــة) للمناقشين الذين تم اعتماد أسمائهم من قبل اللجنة بحيث يتم منح أعضاء المناقشة فترة زمنية تقدر بـ (أسبوعين) على الأكثر لإبداء الراي حول مخطط الطالبـ (ــة) ويتم تمديد المدة للمناقش في حال احتاج وقتا إضافيا لذلك. فإذا لم يتم ارسال الرد للجنة خلال الفترة المحددة فيعتبر المخطط مقبول من قبله.

        تقوم اللجنة بتحديد موعد سمنار بعد أسبوعين من تاريخ استلام المناقشين لنسخة من المخطط ليتمكن الطالب من عرض المخطط بحضور كل من: 

        المشرف على المخطط (أساسي).

        عدد (3) مناقشين الذين تم اعتمادهم لمراجعة مخطط الطالبـ (ــة) وإبداء الملاحظات (أساسي).  

        أعضاء هيئة التدريس بالقسم (اختياري).

        طلاب الدراسات العليا (اختياري).

        تسمح اللجنة بعرض عدد (3) مخططات في السمنار الواحد بحيث يعطى كل طالبـ (ــة) ربع ساعة للعرض ونصف ساعة للمناقشة.

        يتم تسليم الطالبـ (ــة) ملاحظات اللجنة بعد انتهاء السمنار لإجراء التعديلات المطلوبة. ويكون المرشد العلمي متابعا للطالب في ذلك.

        يتم كتابة خطاب رسمي من المرشد العلمي موجه للجنة باعتماد النسخة النهائية وأن الطالب استكمل جميع التعديلات المطلوبة وتسلم لأمين اللجنة مرفقاً بها النسخة النهائية المعتمدة و (CD) لاستكمال إجراءات تسجيل المخطط.

        تقوم اللجنة بعرض المخطط لاعتماده في مجلس القسم وتسليمه لأمين مجلس القسم تمهيدا لإعداد المستخلص والرفع به لمجلس الكلية.

        ما يحال إليها من لجنة الدراسات العليا أو مجلس القسم أو رئيس القسم.

        أعضاء اللجنة​

        ​م​
        ​الاسم
        ​الصفة
        ​1​
        ​د.فهد بن عبدالرحمن الخريف
        ​رئيساً
        ​2
        ​أ.د.عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف
        ​عضواً
        ​3
        د.عبدالله بن عازب الأحمري
        ​عضواً
        ​4
        ​د.ناصر بن صالح العود
        ​عضواً
        ​5
        أ.د.ماهر أحمد عبدالعال
        ​عضواً
        ​6
        أ.د.بدرية بنت محمد العتيبي
        ​عضواً
        ​7
        ​أ.إبراهيم بن سعد الداوود
        ​أميناً
        ​8
        أ.أشواق بنت سليمان الشايق
        أميناً​