تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي

مرحبا بكم في قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية

لجان قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية



محرر المحتوى [3]

لجنة شؤون الطلاب والإرشاد الاجتماعي

تختص هذه اللجنة بمتابعة شؤون طلاب البكالوريوس والخريجين ومتابعة الاختبارات والارشاد الاجتماعي وشكاوى الطلاب بالقسم.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة شؤون الطلاب والإرشاد الاجتماعي بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم.

مهام اللجنة

    1. توفير البيانات الإحصائية اللازمة لمؤشرات الجودة ولمتطلبات إعداد التقارير الداخلية والخارجية ولعمل التقارير حول تقدم الطلاب وتحصيلهم.
    2. استقبال شكاوى الطلبة فيما يخص المقرر الدراسي أو أعضاء هيئة التدريس.
    3. دراسة مشكلات الطلبة واقتراح الحلول لها.
    4. نشر الحقوق والواجبات والإجراءات المرتبطة باللوائح والأنظمة المرتبطة بشؤون الطلاب، من خلال تصميم وإعداد دليل الطالب الجامعي.
    5. تحديد أوقات محددة يومياً لاستقبال حالات الطلاب ذات العلاقة بأعمال الوحدة.
    6. إجراء المعادلات للطلاب المحالين من وإلى القسم.
    7. تقديم اقتراحات فيما يختص بتطوير البرامج الأكاديمية في القسم.
    8. دراسة المخالفات القانونية للطلبة واقتراح العقوبات لها والالتزام بالإجراءات الإدارية والنظامية المعمول بها.
    9. التحقق من كفاءة التجهيزات الخاصة بالعملية التعليمية.
    10. دراسة إعادة تصحيح الاختبارات في حالة وجود اختلاف فيها.
    11. قياس رضا الطلاب عن نظام سير عملية الاختبارات.
    12. دراسة الوضع الراهن لأساليب التقويم الطلابي ووضع خطة لأساليب التقويم الطلابي.
    13. الإعداد للاختبارات الفصلية من خلال وضع جداول الاختبارات واللجان والمراقبين وتجهيز القاعات ...).
    14. إعلان جداول الاختبارات في مكان بارز ومحدد بالقسم، وعلى الموقع الإلكتروني.
    15. إعلان نتائج استبانات تقييم أعمال الاختبارات كنوع من التغذية الراجعة.
    16. متابعة رصد أعضاء هيئة التدريس لدرجات الطلاب على نظام الخدمات الذاتية.
    17. عقد لقاء توعوي لأعضاء هيئة التدريس وللطلاب لتعريفهم بما لهم وما عليهم في فترة الاختبارات، وطباعة ذلك في شكل كتيب وتوزيعه على المعنيين ووضعه على الموقع الالكتروني للقسم.
    18. المتابعة اليومية لسير الاختبارات ومواجهة أية معوقات تحدث باللجان أثناء فترة الاختبارات.
    19. توثيق كافة أعمال الاختبارات (ملف به نماذج اختبارات المقررات)، وكتابة تقارير يومية ونهائية عن سير الاختبارات ونقاط القوة والضعف في الأداء والاحتفاظ به في القسم (وحدة التطوير والجودة).
    20. إنشاء ومتابعة مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي تضم منسقي الشعب والقاعات بالقسم كحلقة تواصل بين إدارة القسم والطلاب.
    21. ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​

​رئيساً
​2

​عضواً
​3

​عضواً
​4

​عضواً
​5

​عضواً
​6

​عضواً
​7

​عضواً​
​​8

​عضواً
​9

​عضواً
​10

​عضواً
​11

​عضواً
​12

عضواً
​13

عضواً
​14

عضواً
​15

عضواً
​16

​​عضواً



محرر المحتوى [1]


لجنة الدراسات العليا

تختص هذه اللجنة بالاهتمام بكل ما يختص بشئون الدراسات العليا داخل القسم من مراجعة للخطط الدراسية وإجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا وغيرها من الأمور ذات الصلة.

 تشكيل اللجنة

تتشكل لجنة الدراسات العليا بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من ستة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم. 

 مهام اللجنة

  1. توفير البيانات الإحصائية اللازمة لمؤشرات الجودة ولمتطلبات إعداد التقارير الداخلية والخارجية ولعمل التقارير حول تقدم طلاب الدراسات العليا ومستوى تحصيلهم.
  2. إجراء اختبارات القبول للمتقدمين للدراسات العليا بالقسم وترشيح المقترح قبولهم إلى مجلس القسم.
  3. دراسة طلبات منح فرص إضافية والتأجيل وإعادة القيد...إلخ والرفع بها إلى مجلس القسم.
  4. تقديم الارشاد الأكاديمي لطلاب الدراسات العليا من خلال توزيعهم على المرشدين والمشرفين الأكاديميين.
  5. التعرف على الطلاب المتعثرين دراسيا وأصحاب المشاكل الاجتماعية أو الصحية أو النفسية ورعايتهم وتوجيههم.
  6. عقد لقاءات دوريه مع المرشدين الأكاديميين.
  7. نشر الحقوق والواجبات والإجراءات المرتبطة باللوائح والأنظمة المرتبطة بالدراسات العليا.
  8. مراجعة وتطوير خطط برامج الدراسات العليا للقسم.
  9. إجراء المعادلات للطلاب المحالين من وإلى القسم.
  10.  الإعداد للاختبارات وتتضمن إعداد جداول الاختبارات والاعلان عنها وإعداد القاعات وتجهيزها وتوزيع المراقبين.
  11.  المتابعة اليومية لسير الاختبارات ومواجهة أية معوقات تحدث باللجان أثناء فترة الاختبارات.
  12.  دراسة الوضع الراهن لأساليب التقويم الطلابي ووضع خطة لأساليب التقويم.
  13.  متابعة رصد أعضاء هيئة التدريس لدرجات الطلاب على نظام الخدمات الذاتية.
  14.  توثيق كافة أعمال الاختبارات (ملف به نماذج اختبارات المقررات)، وكتابة تقارير يومية ونهائية عن سير الاختبارات ونقاط القوة والضعف في الأداء والاحتفاظ به في القسم ( وحدة التطوير والجودة).
  15.  إعداد دليل للخريجين وقاعدة بيانات لهم.
  16.  تحقيق المشاركة الواسعة من جانب هيئة التدريس في البحث والأنشطة العلمية وتوفير الدعم لتشجيع الأنشطة البحثية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس ذوي الرتب العلمية الأقل وطلبة الدراسات العليا.
  17.  تحديد أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا ذوي الخبرة واستثمار خبراتهم في إجراء البحوث، وتقديم خدمات تطويرية للمجتمع المحلي.
  18.  عمل آلية للتقويم المستمر للخدمات المكتبية.
  19.  إعداد آلية لضمان المصداقية والالتزام بأخلاقيات المهنة.
  20.  متابعة ربط الأولويات البحثية للبرامج الأكاديمية بالخطة الوطنية للتنمية بالمملكة العربية السعودية.
  21.  بناء خطة بحثية متكاملة تخدم احتياجات مجتمع الرياض.
  22.  تصميم قاعدة بيانات خاصة بالبحث العلمي وجهات النشر.
  23.  ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.


أعضاء اللجنة

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​

​رئيساً
​2

​عضواً
​3

​عضواً
​4

​عضواً
​5

​عضواً
​6

​عضواً
​7

​أميناً



محرر المحتوى [2]


لجنة التدريب الميداني

تختص هذه الوحدة بتنظيم ومتابعة عملية التدريب الميداني وقاعات وحلقات البحث بالقسم.

تشكيل اللجنة

تشكل لجنة التدريب الميداني والبحوث بالقسم بقرار من مجلس القسم وتتكون من سبعة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم على الأقل يتم اختيار رئيس للجنة من بينهم، وترفع تقاريرها لمجلس القسم.

مهام اللجنة

  1. توزيع الطلاب على مؤسسات التدريب الميداني.
  2. تنظيم لقاء تمهيدي يعقده القسم العلمي مع المشرفيين الميدانيين والأكاديميين في بداية الفصل الدراسي لتعريف الطلاب الجدد بالتدريب الميداني وأهدافه وأهميته، وتوضيح أدوار ومسؤوليات المشرفين.
  3. إعداد نظام لتطوير وتفعيل التدريب الميداني لبرامج القسم.
  4. وضع آليات موثقة ومعتمدة ومفعلة لتحسين وتطوير أنشطة الخبرة الميدانية.
  5. وضع خطة سنوية للتدريب الميداني في مجالاته المختلفة.
  6. متابعة مشكلات الطلاب في المؤسسات والعمل على حلها من خلال زيارات دورية للمؤسسات.
  7. تقديم تقرير شهري عن سير العملية التدريبية.
  8. متابعة تقويم الطلاب من قبل المشرفين الأكاديميين ومشرفي المؤسسات.
  9. إعداد ملف المقرر وفق نموذج الخبرة الميدانية ولقاعات وحلقات البحث وفق متطلبات الجودة.
  10.  اختيار المؤسسات الصالحة للتدريب، ويكون لديها الاستعداد والرغبة في تدريب الطلاب، ويتوافر لديها الاشراف الجيد.
  11.  تصميم دليل وسجل إرشادي للتدريب الميداني.

 ما يحال إليها من مجلس القسم أو رئيس القسم.

أعضاء اللجنة​

​م​
​الاسم
​الصفة
​1​

​رئيساً
​2

​عضواً
​3

​عضواً
​4

​عضواً
​5

​عضواً
​6

​عضواً
​7

​عضواً​
​​8

​عضواً
​9

​عضواً
​10

​عضواً


​​